أخر الاخبار

بـــرامــج النــــاس

أخــبـــــــــار وطــنـيـة

بـــــــــــــــانورمـــــــــــــــــــا

أحـــــوال النـــــــــاس

أحـــداث المــلاعــب

أخــبـــــــــار السـيــــــاســـة

أخــبـــــــــارالإقتـصــــــــــاد

أخــبـــــــــار و بـــرامــج

عقد اللقاء التأسيسي لهيئة إنصاف الشهيد عبد الوهاب زيدون والمصاب محمود الهواس.



فيفا بريس - تم يوم الخميس 09-05-2013 عقد اللقاء التأسيسي لهيئة إنصاف الشهيد عبد الوهاب زيدون والمصاب محمود الهواس الذي دعت له اللجنة التحضيرية لهيئة إنصاف الشهيد والمصاب. وقد تم في افتتاح اللقاء توجيه التحية لكل الشهداء والذين اصيبوا بسبب قمع السلطة، وكذا الترحيب بالمشاركين في أشغاله وبكل الحضور، وتم كذلك التذكير بسياق ووقائع حادث 18-01-2012 الذي راح ضحيته الشهيد عبد الوهاب زيدون وأصيب بسببه محمود الهواس.
 وقد لخص شريط وثائقي تم عرضه كل مجريات الحادث وما سبقه من حصار للأطر المعتصمين آنداك، كما أظهر مختلف الأنشطة والوقفات التي نظمتها اللجنة التحضيرية. فيما استعرضت أرملة الشهيد مينة نظام مختلف المراسلات والمطالبات التي قدمتها للجهات الرسمية ( رئيس الحكومة، وزير العدل والحريات، المجلس الوطني لحقوق الانسان...) والتي لم تلقى آذان صاغية و لم يتم التجاوب معها لحد الآن. كما حضر اللقاء المصاب محمود الهواس الذي حيى الشهيد زيدون وزوجه، وحمل الدولة مسؤولية ما وقع، وعبر عن شكره للهيئات والشخصيات الحقوقية على مساندتهم له وللشهيد.
 وبعد قراءة التقرير الأدبي للجنة التحضيرية تم قراءة مشروع الورقة التأسيسية للهيئة، والاستماع لمداخلات المشاركين واقتراحاتهم. وقال السيد عدي بوعرفة منسق الهيئة الوطنية لدعم نضالات ومطالب الأطر العليا المعطلة بأن هذه بادرة مهمة تعبر عن الوفاء للشهيد والمصاب، وعبر عن انخراط هيئته، ووجه خطابا لرئيس الحكومة بالرجوع لوعيه والكف عن قمع الأطر المعطلة والاستجابة لمطالبهم. ومن جهته أكد السيد محمد المرواني أمين عام حزب الأمة أن الاستبداد مهما شرد وقتل فإنه لن يفرض معادلته، وأن ما حصل في المغرب وسمي بالانتقال كان تزييفا للوعي، وعبر هو الآخر تتمينه وانخراطه اللامشروط في الهيئة.
 كما عبر كل ممثلي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والفدرالية المغربية لحقوق الإنسان والمركز المغربي لحقوق الإنسان، عن دعمهم للقضية وانخراطهم في الهيئة ووضع كوادرها وأجهزتها في خدمة الهيئة والقضية، كما عبروا عن أسفهم وتنديدهم بما يتعرض له المعطلين يوميا بشوارع الرباط. كما حضر اللقاء السيد عبد الرحمن العطار والسيد محمد الدريوش عن الهيئة الحقوقية لجماعة العدل والإحسان، وفاطمة التواتي الناشطة الحقوقية والإعلامية، وعبد الاله بو عن حزب الأمة، والذين أكدوا انخراطهم بالهيئة. في حين تعذر الحضور عن العديد من الفاعلين الحقوقيين الذين أكدوا هم الآخرين انخراطهم بالهيئة واستعدادهم للعمل بها، من بينهم الأستاذ المحامي خالد السفياني والأستاذ المحامي عبد الرحمن بن عمرو، والناشط أحمد المرزوقي، والناشطة السعدية والوس، والأستاذ عبد الصمد الإدريسي عن منتدى الكرامة، والحقوقي الزهاري عن العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان.
 وفي ختام اللقاء تم التشاور في مائدة مستديرة حول إستراتيجية عمل الهيئة وتوزيع المهام على أعضائها، وتم الاتفاق على يوم 23 ماي 2013 كموعد أول للتباحث في خطة عمل الهيئة وضبط كل الأمور التنظيمية الداخلية.